التقويم التربوى للمدرب /أشرف الفخرانى
اول ما يتبادر الى ذهن القارئ هو :
لماذا نقوم؟
العرض يجيب ببساطة على هذا التساؤل فقط اضغط هنا للاجابة
السبب الرئيسي للتقويم هو تحديد فعالية البرامج التدريبية أو المدخلات التي تحدثها المنشأة بهدف التطوير والتغيير ويتوقع عادة بنهاية عملية التقويم الوصول إلى نتائج تبرر الجهود المبذولة في هذا النشاط، وتعوض ويفوق عائدها ما انفق عليها من موارد مالية
وهنالك أسباب مصاحبة للسبب الرئيسي هي :
تحديد إذا ما كان التدريب مواكباً للأهداف الأصلية التى عقد من أجلها.
تحديد التحسينات التي يتم إدخالها على برامج التدريب وفق ما تنتهي إليه عملية التقويم تحديد مناطق القوة والضعف في البرنامج التدريبي.
تحديد ما إذا كان هناك عائد على الاستثمار
»مامفهوم التقويم؟
عرف (Worthen,1987) التقويم بأنه"تقرير رسمي حول جودة وفاعلية أو قيمة برنامج تربوي، أو مشروع تربوي،أومنهج تربوي، أو هدف تربوي”.
لماذا
نقوم ؟
• السبب
الرئيسي للتقويم هو تحديد فعالية البرامج التدريبية أو المدخلات التي تحدثها
المنشأة بهدف التطوير والتغيير ويتوقع عادة بنهاية عملية التقويم الوصول إلى نتائج
تبرر الجهود المبذولة في هذا النشاط، وتعوض ويفوق عائدها ما انفق عليها من موارد مالية
•وهنالك
أسباب مصاحبة للسبب الرئيسي هي :
• تحديد إذا ما كان التدريب
مواكباً للأهداف الأصلية التى عقد من أجلها.
•تحديد التحسينات التي يتم إدخالها على
برامج التدريب وفق ما تنتهي إليه عملية التقويم
تحديد
مناطق القوة والضعف في البرنامج التدريبي.
• تحديد ما
إذا كان هناك عائد على الاستثمار
•مامفهوم التقويم؟
•عرف (Worthen,1987) التقويم بأنه"تقرير رسمي حول
جودة وفاعلية أو
قيمة برنامج تربوي، أو مشروع تربوي،أومنهج تربوي، أو
هدف تربوي”.
ما
أنواع التقويم؟
التقويم
المبدئي:( القبلى)
تحديد أداء الطالب في
بداية التدريس ( تقويم تصنيفي ) وهو خاص بالادء المبدئي للطلاب قبل البدء في
المشروع.
ويكشف
هذا التقويم مهارات الطلاب الضرورية والمعرفة لديهم حتى يتسنى للمعلم والوقوف على
الوضع الحقيقي للطلاب ومن أدوات هذا التقويم ، الاختبارات والملاحظة ، والتقارير
الذاتية .
التقويم البنائي
أو التكويني:
يتضمن مراقبة تقدم تعلم
الطلاب أثناء التدريس ويستفاد من نتائجه في العلاج المبكر وتوفير التغدية الراجعة
للطلاب وتزويد المعلم بالمعلومات الكافية عن طرق وأساليب التدريس والانشطة
والوسائل التعليمية المستخدمة ، ومن أدواته الأسئلة الصفية أثناء التدريس ،
والأختبارات القصيرة والتمارين والملاحظة والمناقشات الجماعية .
التقويم
التتبعي
:
ويهدف الى تشخيص صعوبات
التعلم أثناء التدريس والتي أظهرها التقويم البنائي ، ويتعدى ذلك الى تحديد أسباب
مشكلات التعلم وبناء خطة المعالجتها . ومن أدواته الملاحظة والاختبارات الشخصية المصممة
جيداً لهذا الغرض
التقويم
الختامي
:
ويحدث في نهاية المشروع ويهدف الى تحديد الى أي
مدى تم تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ثم تقديرأداء الطلاب وتصنيفهم
ما
سمات التقويم الجيد؟
• التناسـق
مـع الأهـداف
•الشمـول
•الاسـتمراريـة
•التكامـل
•التعــاون
•أن يبنى التقويم على أساس علمي
•أن يكون التقويم اقتصادياً
•أن تكون أدواتـه صالحـة
ما
أدوات التقويم؟
• ـ الاختبار : هي ادوات
تستخدم للحكم على مدي تحقق الاهداف
•2 ـ الملاحظة : هي وسيلة من
وسائل التقويم تقوم باستخدام الحواس والحكم على قضية
3 ـ قوائم الرصد: هي ادوات تقويمية تضم على عدد النقاط
•4 ـ سلالم التقدير : هي التي
تقوم على سلم مكون من عدد درجات
5 ـ
الاستبانات : تستخدم للكشف عن اراء وافكار وميول الطلبة
6 ـ
المقابلات : هي تكون شفوية من خلال المقابل وتتم عن طريق المعلم والمتعلم
استراتيجيات التقويم
استراتيجية
التقويم المعتمد على الأداء
Performance Based
Assessments قيام المتعلم بتوضيح تعلمه
، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف
الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في
ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازه. مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ،
والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات
محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتعلم
إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب أو
صيانة محرك سيارة أو تصفيف الشعر أو تصميم أزياء أو إعطاء الحقن أو إعداد طبق حلوى
استراتيجية القلم والورقة
Pencil
And Paper
تعد استراتيجية التقويم
القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التى تقيس قدرات ومهارات المتعلم فى مجالات معينة , وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في
المدرسة .
استراتيجية الملاحظة
Observation
عملية يتوجه فيها المعلم
أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل
الحصول
•استراتيجية التواصل
Communication
جمع
المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة
طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات
•
استراتيجية مراجعة الذات
Reflection
عملية
الرجوع إلى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ،
فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في
السلوك المستقبلي ( وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين
يعرف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات
اللاحقة) . ويندرج تحت استراتيجية مراجعة الذات
كل من :
·أولاً : تقويم الذات
ثانيا : يوميات الطالب
ثالثاً
: ملف
الطالب
ما
الفرق بين التقويم assessment)) والتقييم (Evaluation)؟
التقويم
والتقييم
Assessment - Evaluation
nشكراً
لكم
هناك تعليقان (2):
توضيحات مهمة لامور اللبس بينها وارد
فعلا نظامنا قايم على تقريم الجانب المعرفى فقط
إرسال تعليق