08‏/02‏/2016

استراتيجية نموذج فراير



                                          بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وبعد :

 استراتيجية نموذج فراير

أ نموذج فراير  frayer وهو من أروع استراتيجيات التعلم النشط ، ويطبق فردياً أو في مجموعات ثنائية أو أكثر.
طريقة تنفيذه : للمعلم مساحة كبيرة في طريقة التنفيذ ومن الممكن أن ينفذ كالآتي :




بعد الانتهاء من الدرس ينفذ الطالب النموذج فردياً أو جماعياً ومنه يقف المعلم على مدى استيعاب طلابه للمفاهيم الهامة فيه ، وهذا هو نموذج فراير :
مثال لا دال مثال دال عليه
وقد يكون نموذج فراير على ورق حائط كعمل جماعي أو يدونه كل طالب بمفرده داخل مطويته أو على دفتره ، ومن ثم يقومه المعلم أو الطلاب بعضهم البعض .
ومن الممكن أن ينفذه الطالب  تعلماً ذاتياً في الإعداد المسبق للدرس وتلخيصه وفقاً للنموذج ، ويمكن استخدامه في استكشاف المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب .




 
















07‏/02‏/2016

التعلم المتمركز حول المشروعات

 التعلم القائم على المشروعات
3915514724_bbeecc719d_m
إن المشكلات والعقبات التي نواجهها في الحياة تشكل فرصاً جيدة للتعلم والفهم، والتغلب على هذه المشكلات يعني النجاح وتحقيق الأهداف، وقد يكون من الممكن تصميم نموذج للتعلم المدرسي يشابه ما يحصل في الحياة والواقع، وهذا هو أساس التعلم المتمحور حول المشكلات.
ففي التعلم التقليدي :
  • يقدم المعلم الحقائق للطلبة
  • ويسأل الأسئلة لفحص فهمهم واستيعابهم
  • ومن ثم يناقش تضمينات المادة ودلالاتها
  • وأخيراً يمتحنهم من خلال اختبار أو من خلال نشاط ليتأكد من "إتقان" الطلبة لما تعلموه.
قد يكون هذا النهج سهلاً، ويمكن التحكم به، وقد يبدو فعالاً إلا أنه يختلف تماماً عن التعلم الذي يحصل في الواقع.

فالتعلم الحقيقي في الحياة أكثر بكثير من مجرد حفظ المعلومات واسترجاعها، إذ إنه يعتمد على :
  • طرح تساؤلات رئيسية من أجل بناء المعرفة.
  • يبدأ بشعورنا بالحاجة إلى التعلم
  • هذا الشعور غالباً ما يرتبط بمواقف صعبة تظهر فيها المشكلات.
إن هذه المواقف الضبابية التي تظهر فيها العقبات لا تتضمن المعلومات كافة التي تعين على الحل، وهي مواقف ديناميكية وغير ثابتة، بل إن نظرتنا للمشكلة تتغير أثناء محاولتنا لفهمها، وهناك دائماً أكثر من طريقة واحدة للتعامل معها أو لحلّها

الأسس التربوية للتعلم المتمحور حول المشكلات

من ذكريات التدريبات