22‏/09‏/2009

التعلم النشط

التعلم النشط أيها الزملاء الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فها نحن نلتقي مجددا في حلقة من حلقات التواصل الأخوي وتبادل الخبرات والنقاش في كل ما يهم العملية التعليمية ويسعى لجعلها أكثر فعالية سعيا لتحقيق قول رسولنا الكريم عليه السلام: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وتعبدا لله الجليل الذي بين فضل العلم بقوله سبحانه: ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وآمل أن لا أكون ضيفا ثقيلا في هذا اللقاء خاصة أنني سوف أسعد بمشاركاتكم الثرية
تعريف التعلم النشط
طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه. ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
أبرز فوائد التعلم النشط
يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات . يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم . المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر . يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة
طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط
طريقة المحاضرة المعدلة طريقة المناقشة طريقة التعلم التعاوني طريقة العروض التوضيحية طريقة لعب الأدوار طريقة الرحلات الميدانية بناء على التعريف المذكور آنفا للتعلم النشط،
ما هي في نظرك طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟

من ذكريات التدريبات